منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

مرحبا بك ضيفنا الكريم اهلا ومرحبا بك والبيت بيتك
منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

تراث ثقافة حضارة تاريخ ناصع وحاضر مشرق

المواضيع الأخيرة

» مبروووك للهلال
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:43 pm من طرف مالك ادم

» لماذا نكتب ؟! ولماذا لا يكتبون
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:26 pm من طرف مالك ادم

» Inrtoduction to Midob Tribe
الخميس أكتوبر 23, 2014 9:10 am من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» الشباب والنوع الاجتماعى
الأحد مايو 25, 2014 3:45 pm من طرف alika hassan

» رئاسة الجمهورية تصدر بيانا حول التناول السالب للقضايا الأمنية والعسكرية والعدلية
الثلاثاء مايو 20, 2014 2:08 pm من طرف مالك ادم

» مفهوم الردة في الإسلام
الإثنين مايو 19, 2014 2:54 pm من طرف مالك ادم

» عيد مبارك عليكم
الجمعة أكتوبر 25, 2013 5:54 am من طرف omeimashigiry

» التحضير للمؤتمر الجامع لقبيلة الميدوب
الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:33 pm من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» ماذا يجب أن نفعله في رمضان؟
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:26 pm من طرف Ù…الك ادم

التبادل الاعلاني

تصويت

التبادل الاعلاني


    البشير يمد يد السلام للجنوب اثناء زيارته الى جوبا ونائبه سيلفاكير يطرد معارضة دارفور

    شاطر

    ismail
    مراسل

    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 82
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010
    العمر : 53

    البشير يمد يد السلام للجنوب اثناء زيارته الى جوبا ونائبه سيلفاكير يطرد معارضة دارفور

    مُساهمة من طرف ismail في الأربعاء يناير 05, 2011 3:42 am

    قام الرئيس السوداني عمر حسن البشير باخر زيارة له الى جوبا عاصمة الجنوب امس قبل استفتاء يجرى في التاسع من يناير كانون الثاني على استقلال الجنوب ، ومد الرئيس السوداني يد السلام للجنوبيين الذين خاض ضدهم حربا طويلة ، في وقت اكد فيه نائبه الاول رئيس حكومة الجنوب سيلفاكير ميارديت بان حكومته ابعدت معارضة دارفور من جوبا

    وبدا أن البشير متقبل لفكرة انقسام السودان لشمال وجنوب بعد الاستفتاء واعتبرت زيارته تبديدا للمخاوف من أن ترفض حكومة الشمال السماح باستقلال الجنوب الذي ينتج 70 في المئة من النفط في السودان ، وسرت مخاوف من أن يقود الاستفتاء الى عودة الحرب ولكن البشير قال انه سينضم الى احتفالات الجنوب بالاستقلال .

    وقال البشير في كلمة للمسؤولين الجنوبيين "كنا مقتنعين ان الوحدة هي الافضل للمواطن السوداني في الشمال والجنوب وأفضل للشمال والجنوب نحن قلنا موقفنا لكن موقفنا ما يعني أننا سنرفض رغبة المواطن الجنوبي الذي اعطيناه هذا الحق عن قناعة ... سيكون هناك حزن لان السودان تقسم لكن أكون سعيدا لو نحن بعد الاستفتاء وقيام الدولتين حققنا السلام الحقيقي والنهائي للسودان بأطرافه الاثنين ."

    وبدا البشير هادئا بالمقارنة بالروح الحماسية المعتادة التي يظهر بها. وتعتبر زيارة البشير زيارة وداعية للجنوب ولصفة أكبر بلد في أفريقيا من حيث المساحة ، وقال انه سيجيء ويشارك في الاحتفالات بعد التصويت ، وأضاف "واؤكد لكم نحن مع خياركم حتي لو بعد قيام دولة الجنوب ستجدوننا نفسنا أي شيء مطلوب مننا في الخرطوم أي دعم فني.. لوجستي.. استشارة.. خبرة أو تدريب أو خلافه نحن جاهزون نحن نري أن دولة الجنوب الجديدة لو قامت محتاجة لدعم فني ولوجستي ولاشياء كثيرة.. ما في زول (رجل) في هذه الدنيا أولي منا نحن لتقديم هذه الدعم البعيد ولا القريب ."

    وما زالت هناك قضايا أساسية لم تحسم مع اقتراب الاستفتاء. ومن المتوقع عقد جلسات مفاوضات حامية بشأن ترتيبات ما بعد الاستفتاء حيث سيتم بحث نقاط أهمها تقاسم النفط والحدود المتنازع عليها والمواطنة.

    ولكن الكثيرين يخشون أن ينشأ صراع على مصير منطقة أبيي المتنازع عليها بين الطرفين والتي قد لا يجري على الاطلاق استفتاء خاص بشأن انضمامها الى الشمال أو الجنوب.

    وهناك سخط في جنوب البلاد على حكومة الخرطوم وكانت مدينة جوبا مغلقة تقريبا خلال زيارة البشير. واصطف الجنود في الشوارع وكانت هناك قوات مسلحة محمولة في شاحنات في تقاطعات المدينة.

    وكان في استقبال البشير مئات الجنوبيين الذين احتشدوا بالقرب من المطار للمطالبة بالاستقلال. وبينما كانت سيارته تمضي مبتعدة كانوا يرددون "لا للوحدة" وحملوا لافتات مكتوب عليها "احترموا قرارنا."

    من جهته قال رئيس حكومة الجنوب سيلفاكير ميارديت في كلمة مقتضبة ان الطرفين اتفقا على كافة القضايا ، وبخصوص وجود معارضة من دارفور في جوبا قال ان حكومته طردت المعارضين والا مجال لمعارضة شمالية تنطلق من الجنوب .

    وقال وزير الاعلام في حكومة الجنوب بارنابا ماريال بنجامين "يمكن ( للبشير) أن يروج للدعاية التي يريدها.. وفي النهاية سيكون القرار هو قرار شعب جنوب السودان

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 22, 2018 7:35 pm