منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

مرحبا بك ضيفنا الكريم اهلا ومرحبا بك والبيت بيتك
منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

تراث ثقافة حضارة تاريخ ناصع وحاضر مشرق

المواضيع الأخيرة

» مبروووك للهلال
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:43 pm من طرف مالك ادم

» لماذا نكتب ؟! ولماذا لا يكتبون
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:26 pm من طرف مالك ادم

» Inrtoduction to Midob Tribe
الخميس أكتوبر 23, 2014 9:10 am من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» الشباب والنوع الاجتماعى
الأحد مايو 25, 2014 3:45 pm من طرف alika hassan

» رئاسة الجمهورية تصدر بيانا حول التناول السالب للقضايا الأمنية والعسكرية والعدلية
الثلاثاء مايو 20, 2014 2:08 pm من طرف مالك ادم

» مفهوم الردة في الإسلام
الإثنين مايو 19, 2014 2:54 pm من طرف مالك ادم

» عيد مبارك عليكم
الجمعة أكتوبر 25, 2013 5:54 am من طرف omeimashigiry

» التحضير للمؤتمر الجامع لقبيلة الميدوب
الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:33 pm من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» ماذا يجب أن نفعله في رمضان؟
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:26 pm من طرف Ù…الك ادم

التبادل الاعلاني

تصويت

التبادل الاعلاني


    بل الميدوب نوبية مية المية !!

    شاطر
    avatar
    Rashid Abdelrhman Ali
    مراسل

    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 425
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 24/01/2011
    العمر : 38
    الموقع : rashid

    بل الميدوب نوبية مية المية !!

    مُساهمة من طرف Rashid Abdelrhman Ali في الجمعة مايو 13, 2011 1:59 pm

    بل هم ألمان...!!!

    قرأت مقالاً في عمود بالمنطق بعنوان: «النوبيون الدناقلة والميدوب». يقول كاتب المقال ان الميدوب هم في الأصل دناقلة، نزحوا أو هاجروا إلى منطقة شمال دارفور وأن في لغتهم كلمات أصلها دنقلاوية أو هي نفس الكلمات، وضرب أمثلة لبعضها إذا افترضنا أن هجرتهم قد مضى عليها ألف وأربعمائة عام. والسؤال هو: هل تكفي هذه الأعوام لخلق لغة جديدة وعادات جديدة وألوان جديدة للبشر اضافة إلى أساليب حياة جديدة. أنا لا أعلم علم اليقين كم يحتاج شعب ليتغير سحناً ولغة؟ لعلها عشرة ألف عام!؟
    والحقيقة انني لم أرد أصلاً تفنيد تلك المعلومات ولكن تذكرت معلومة في غاية الأهمية. وهذه هي القصة: ذهب عالم أجناس وألسن ألماني إلى قبيلة الميدوب عام 1963 وقضى بينهم شهوراً يتكلم معهم فلا يفهمونه وعندما يتكلمون هم كان يفهم كل ما يقولون. كان هذا العالم متخصصاً في اللهجات الجرمانية القديمة. وقد أكد ذلك العالم أن الميدوب كانوا يتكلمون لغة جرمانية قديمة وقد فهمها ورسخ عنده ذلك يقيناً.
    وفعلاً ان من يحاول قراءة نصوص باللغة الألمانية قبل مائة وستين عاما فإنه لا يفهمها، لقد تبدلت اللغة الألمانية الحديثة تبديلاً هائلاً وبقت القديمة عند تلك القبائل المهاجرة.
    وقد ذكر ان قبيلة الميدوب ما هي إلا نهاية مطاف طويل لقبيلة جرمانية رعوية اتجهت غرباً إلى بلاد الفال (فرنسا) ثم جنوباً حيث عبروا البحر إلى الشمال الاولفي واخترقوا الصحراء (أو مروا على الدناقلة!) ثم إلى مكانهم هذا في شمال دارفور.
    هذا ما أردت أن أوضحه تعميماً للفائدة وحثاً للباحثين في اللغات والأجناس لمزيد من الجهد والعطاء وما أكثر ما خفى لدينا.
    وأذكر أنني التقيت مُسناً من القبيلة لعل ذلك كان في الفاشر، سألت الرجل أن يذكر بعض المسميات بلغتهم. وقد سألته تحديداً عن نطق كلمة «ابنة» فقال إنها: «دودا» وفي الألمانية هي: «توختا» وهنا الصوتان متقاربان وقد يكون انها في الماضي كانت كذلك وغير الزمان والعلماء اللغة الألمانية إلى ما هي عليه الآن.
    آمل أن يعطينا آخرون من هم أعلم منا بجديد في هذا الشأن.
    ودمتم
    دكتور/ أحمد شريف - طبيب - الخرطوم
    المحرر:
    شكراً أخي د. أحمد شريف على هذا الاجتهاد وإن كان لي من اضافة فهي ان هنالك مفردتين نوبيتين أشار إليهما كاتب المقال ليستا وقفاً على اللسان الدنقلاوي وإنما هما من صميم اللغة النوبية بلسانيها المعروفين، الكنوز والدناقلة من جهة والمحس والسكوت والحلفاويين من جهة أخرى وهما مفردتا (دسي) وتعني أخضر و(قيلي) وتعني أحمد فضلاً عن تطابقات عديدة أخرى قد تبلغ في مجملها ما يُقدَّر بنسبة (70%) من مجمل اللغة النوبية.
    عووضة

    بل نوبية مية المية




    رداً علي ما جاء في عمود ((بالمنطق )) لتعليق الدكتور أحمد شريف بعنوان "بل هم ألمان " كتعليق لمقالة الاستاذ عووضة "النوبيون الدناقلة والميدوب " نقول الاتي :

    في البدء الشكر كل الشكرللاستاذ عووضة علي نشره المتكرر للمقالات والمواضيع الخاصة عن تاريخ وتراث قبيلة الميدوب ولكن تعليق الدكتوراحمد شريف لا يعجنا من حيث الشكل لاموضوعاً لانه لا علاقة له في كتابة مثل هذه المواضيع لكونه مشخصاً لللحلات الصحية والمرضية للانسان وليس احوال التأريخ او اللغة او الاثار او أي من العلوم الانسانية الاخري لذلك أخطأ في حق الميدوب لتشويشه المتعمد في ذلك إن لم يكن عن جهلٍ .

    اولاً : انه أرجع اصل القبيلة الي الاصل الجرماني (الالماني) دون أي مقدمات ثبوتية لذلك كأنه هو الشخص المنوط به تصنيف القبائل السودانية من حيث الاصل واللغة والثقافة والتقاليد والعادات .

    ثانياً : وضع عن هواه سقفاً زمنياً عشوائياً يراه هي كفيلة لقبيلة او قوم ما تغيير لغته او سحنته .

    ثالثاً : اما العالم الذي كان في منطقة الميدوب عام 1963هوالالماني Greenberg وهو بجد كان يفهم كلامهم ليس بالجرماني كما ذهب اليه الدكتورولكن بما لديه من ذكاء وتجربة ومعرفته لقليل من العربية ، اما هم فبالطبع لا يتكلمون الالمانية بل كانوا يجتهدون واجتهد معهم هو ومثل هذه الاجتهادات في معرفة الكثير من تاريخ وثقافة القبائل حدث للكثير من الاجانب في كتاباتهم وبحوثهم وفي منطقة الميدوب سبق جرنبيرج كل من ماكمايل 1918م، زهلارز 1928م ،اركل 1948م،لامبن ،رونالد ورنر، جوناسون وزوجته اليزا والاخيرين نالا درجة الدكتوراة في احدي جامعات المانيا عبر اطروحتان بعنوان(pastoral system of midob&midob kinship ) وغيرهم ولكل من هؤلاء مقالات وكتابات عن الميدوب واذا اراد الدكتور احمد شريف او الاستاذ عووضة المزيد من ذلك عليه الرجوع الي منتدي مجتمع قبيلة الميدوب وفي مقالات بعنوان ((ويسألونك عن الميدوب )) .

    رابعاً : وصلنا الي المحطة الاكثرجدلاً اذ يقول فيه الدكتور ان الميدوب قبيلة جرمانية فمن خلال دراستي لتأريخ اوربا في العصور الوسطي وانا طالب في كلية الاداب جامعة الخرطوم قسم التأريخ – علمت أن القبائل الجرمانية او التيتونية كما جاء في بعض المصادر(انظر سعيد عبدالفتاح عاشور– تاريخ اوربا في العصور الوسطي) هي أحدي القبائل البربرية التي اجتاحت اوربا وقادها الي العصور المظلم dark agesوهي قبيلة اشتهرت بالشجاعة بقوة الهجوم علي العدووبسرعة الحركة والزحف تجاه العدو بل كان افضل شعوب اوربا سرقةً .والملاحظ انه قرأ شيئاً عن الجرمان وراودته فكرة مقارنة طريقة معيشتها وحياتها علي الميدوب وهذا لا ينبغي ان يكون تفكيراً مقبولاً من قبل الباحثين والكتاب بشكل عام . والثابت انه ليس بالضرورة ان يكون الكاتب او الباحث ميدوبيأ ولكن يجب ان يكون المنهج الذي يتبعه الباحث هي الاستشهاد والاستدلال بالادلة والتحليل المنهجي المدروس وليس كل من حب ودب يعبر كيفا ما شاء .

    خامساً : اما المسن المجهول الذي اخذ منه الدكتوربعض المعلومات الشفاهية في الفاشر فهو لايمثل الميدوب في شئ لان الفاشر ليس موطناً للميدوب فالمفردة "دودا" لاتعني البنت عند الميدوب مما يقودنا الي القول بأن هذا الرجل إما ان يكون ميدوبياً بالادّعاء أو كان شيخاً خرفاً او مصاباً بالزهايمر لان الإبنة عند الميدوب "توشي" أو "اسّي " ولكن الكلمة قريبة الي حدَ ما لكلمة "تودي " أي البنت او الفتاة ولاننكروجود تشابه بين اللهجات(اللغات) الدارفورية وبعض اللغات الاوربية وقد أشار اليها أحد الكتاب السودانيين ولكن عذرأ لن تسعفني الذاكرة في تحديد المصدر.

    اما المفردتان اللتان ذكرتهما الاستاذ عووضة فهي معلومة صحيحة الحمد لله وقد اثبتها هارولد ماكمايل عام 1916م في SNR(Nubian elements in Darfur).



    الرشيد عبدالرحمن /موظف بوزارة الثقافة والاعلام والاتصالات- الفاشر

    ادريس ادم حسن
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 76
    نقاط : 159
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    رد: بل الميدوب نوبية مية المية !!

    مُساهمة من طرف ادريس ادم حسن في الجمعة مايو 13, 2011 11:05 pm

    لك التحية الباحث الاخ الرشيد علي ما جئت بها من المعلومات والتي ادهشني رغم انني كنت ادعي بانني ملم ببعض الشئ عن تاريخ القبيلة ولكن ردك علي المقال يكفي: ،وقرأت المقال ووجدت ان الكلام الدكتور لم ترتكز علي اي مصادر علمية كما استندت عليه انت بمعني انه لم يكن ملم باسط المعلومات عن تركيبة والاصول التاريخية للنوبة والقبيلة نوبية بل في التصنيف داخل القبايل النوبية هم الاول وفقا لاراء الباحثين ثم تتفرع منها بقية القبائل المتمثلة في النوبيين .وهذة لم تأتي من فراغ بل نتاج لدراسات وسمنارات ناقشت في قاعة الشارقة في الخرطوم في فترات سابقة بمشاركة كل القبائل النوبة وكانت الخلاصة ان قبيلة الميدوب هم الاصل في النوبة بدليل علي حفاظهم علي اللغة النوبية بشكلها الاساسي وذلك لعدم إختلاطهم .وكلمة (تلًي) تعني (الله)بلغة الميدوب وهذا مطروح للمختصين اللغات النوبية لتعليق ؟ علي كل الموضوع يحتاج لمساحات كبيرة ولذا نطلب من الاخ الرشيد لا تنقطع في هذا الاتجاه لفائدة الميدوب.ولدي مقال ننشره في الصحافة في الايام الجاي .ودمتم


    _________________
    مع تحيات ادريس ادم حسن

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 20, 2018 6:20 pm