منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

مرحبا بك ضيفنا الكريم اهلا ومرحبا بك والبيت بيتك
منتدى مجتمع قبيلة الميدوب

تراث ثقافة حضارة تاريخ ناصع وحاضر مشرق

المواضيع الأخيرة

» مبروووك للهلال
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:43 pm من طرف مالك ادم

» لماذا نكتب ؟! ولماذا لا يكتبون
الثلاثاء يونيو 21, 2016 5:26 pm من طرف مالك ادم

» Inrtoduction to Midob Tribe
الخميس أكتوبر 23, 2014 9:10 am من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» الشباب والنوع الاجتماعى
الأحد مايو 25, 2014 3:45 pm من طرف alika hassan

» رئاسة الجمهورية تصدر بيانا حول التناول السالب للقضايا الأمنية والعسكرية والعدلية
الثلاثاء مايو 20, 2014 2:08 pm من طرف مالك ادم

» مفهوم الردة في الإسلام
الإثنين مايو 19, 2014 2:54 pm من طرف مالك ادم

» عيد مبارك عليكم
الجمعة أكتوبر 25, 2013 5:54 am من طرف omeimashigiry

» التحضير للمؤتمر الجامع لقبيلة الميدوب
الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:33 pm من طرف Rashid Abdelrhman Ali

» ماذا يجب أن نفعله في رمضان؟
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 11:26 pm من طرف Ù…الك ادم

التبادل الاعلاني

تصويت

التبادل الاعلاني


    و يسألونك عن الميدوب (3)

    شاطر
    avatar
    Rashid Abdelrhman Ali
    مراسل

    عدد المساهمات : 153
    نقاط : 425
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 24/01/2011
    العمر : 37
    الموقع : rashid

    و يسألونك عن الميدوب (3)

    مُساهمة من طرف Rashid Abdelrhman Ali في الخميس يناير 27, 2011 9:03 pm

    تسكن قبيلة الميدوب في الركن الشمالي من دارفور ، مجاوراًقبيلة الزغاوة من الغرب والبرتي من الجنوب والكبابيش شرقاً اما من ناحية الشمال فتمتد حدودها الي الولاية الشمالية والتخوم الليبية .

    تبعد جبال الميدوب عن الخرطوم بحوالي 400ميل وعن الدبة بالولاية الشمالية بحوالي 350ميلاّ ، اما مساحة الجبال فتبلغ حوالي 22,000كم. ويعتبر مدينة المالحة حاضرةالجبال وفيها مقر المحلية منذ عام 2007م.

    تبلغ سكان الجبال60,000نسمة حسب التعداد السكاني لسنة 2008موكانت في تعداد 1956م 38,000نسمة .

    يسمي سكان الجبال انفسهم (تيدّى-TIDDI) ولغتهم (تيدّي-ن-ال )وقد اقتبسه رونالد ورنر اسماّ لكتابه وتعتبر لغة الميدوب احدي لغات المجموعات النويية كما ذكره المؤرخون TUCKERوBRYANعام 1966 والميدوب لفظٌ يطلقه عليهم من سواهم من الOUT SIDERSويعتقد ان التسمية جاءت من احمد الادوب او المادوب جدهم الاكبر كما ذهب اليه HALES.

    اقسام قبيلة الميدوب :

    تنقسم قبيلة الميدوب الي ثلاث فروع رئيسية وهى :

    !-الشلكوتاSHALKOTA : وهم السواد الاعظم من سكان الجبال ويسكنون الجزء الجنوب الغربي والكلمة اصله السكوت وهي فرع من فروع النوبة في شمال السودن . ومن ملوكهم (تؤكي،بووري،ابض،ادريس،بلوغو،بييري،بقاري،احمدانجرّي،جامع خير،محمدالصياح(ت:1959)والتوم محمد الصياح) ملك الميدوب حالياً.

    2- الأرتي URTI : في الشمال ومن ملوكهم (أوشرنق،شطة،ابكر،عُقّر،عديلة،هاشم،أزيرق عيسى،فرتيشة،الامير علي عيسي ومنصورسليمان).

    3- تورتي TORTI : ويسكنون في الجزء الشرقي ومن ملوكهم (تملنغ،كونيونو،اورو،سعيد،كوسونغو،ادم سعيد،عبدالله حسن .

    4- الأُورداتي ORDATI : في الجزء الجنوبي مجاورين البرتي الامرالذي جعل لغتهم ممزوجة بالكثير من المفردات العربية .

    اراء المؤرخين والباحثين حول أصل قبيلة الميدوب :

    تجد الحديث عن اصل الميدوب حيزاً كبيراًمن الاهتمام لدى دارسي التأريخ النوبي في شمال السودان ، كما ان المؤرخين والكتاب والانثربولوجيين وخاصةّ الموظفين من المستعمرين البريطانيين في كردفان ودارفوروالذين وجدوا ضالتهم في بيئة الميدوب مكاناّصالحاّللكتابة والنشر كما جاءت في السودان في رسائل ومدونات sudan notes &records ،كما انهم وجدوا الموروثات الثقافية لقبيلة الميدوب وجبة دسمة لتقديم دراساتهم العلمية من رسائل ماجستير ودكتوراة سيما وانهم كانواخريجي جامعات أنجلترا الكبيرة مثل اوكسفورد و

    وفيما يلي بعضاّ من آرائهم في أصل الميوب :

    1. محمد بن عمر التونسي (تشحيذ الأذهان في سيرة بلاد العرب والسودان )

    ذكر أن الميدوب ينتمي إلي الاصل النوبي وانهم يتكلمون لغة اشبه بلغة النوبيين النيليين .

    2. نعوم شقير (جغرافية وتأريخ السودان )

    في اطار حديثة عن اللغة النوبية ، اشار إلي ان ظهور اللغة لدي قبائل المحس والكنوز والسكوت كانت في القرن ال3م ويقول أنها اتت من جنوب كردفان فحلمهاالي ضفاف النيل بعض سكان النيل ، ولاتزال قبائل الميدوب و البرقد في الغرب يتكلمون نماذج منها . وهذا الرأي يمكن ان نأخذها كدعامة لحجية هجرة الميدوب من الغرب الي النيل وليس العكس كما ذكرتها معظم الاراء .

    3. محمد مصطفي مسعد (النوبة والاسلام في العصور الوسطى )

    يرى مسعد من الزاوية الذي يراه ماكمايكل ، فهو يقول ان اولئك المهاجرون من بلاد النوبة عقب سقوط دنقلا الي جهات كردفان ودارفور نوبيين خلصاً ، بل كانوا يمثلون خليطاً من العرب والنوبيين (النوبيون المستعربون ) ومن هؤلاء سكان جبل الميدوب والبرقد .

    4. محمد عوض محمد (السودان الشمالي ، سكانه وقبائله )

    يقول ان هنالك عناصر نوبية في جبل الميدوب الواقعة شمال خط عرض 15، وقد نزحت هذه القبيلة من النيل في القرون السابقة للميلاد ما بين (500-100ق.م ) ، وهنالك مجموعة أخري نزحت في إتجاه الشمال إلي النيل حيث عاشوا جنباً إلي جنب مع الليبيين الذين كانوا سكان البلاد في ذلك الوقت .

    5. هارولد ماكمايكل H.J.MacMichle . ( Nubian Elements In darfur).

    أرجع ماك أصل الميدوب إلي دنقلا لان لغتهم يشتمل علي كثير من مفردات اللغة النوبية وخاصة المحس ، وكان اول المهتمين لان وتأريخ الميدوب ، ومن أقدم مذكراته (Zaghawa &Pepole Of Jebel Midob ) .

    ثم بدأيكتب دون توقف طوال فترة عمله في السودان ، ومن ذلك مقال عن مهرجال البازّا أو البرجا وهذا لما نادي به أن بيئة صالحة لأعلانه منطقة مقفولة كجنوب السودان .

    6. لامبن Lampen ( Ashort Acount Of Midob ).

    يقول أنه عند زيارته لجبل الميدوب كان برفقته رجال من بوليس وعلمت أنهم يتحدثون بلغة فيه مفردات مشتركة مع لغة الميدوب وكانوا من دنقلا بالشمالية ، وأنني علي الصواب عندما اقول أن هجرة أو نزوح الميدوب من النيل إلي الغرب كانت بسبب ضغوط دنقلا المسيحية ، أي قبل دخول الإسلام .

    7. إبن سليم الاسواني :

    يقول في إطار حديثه عن الأحديين أنه قابل في دنقلا في حوالي عام 970م زمرة قادمين من الغرب ذكروا ان بلادهم تبعد عن دنقلا بحوالي ثلاثة أهلّة وأن هؤلاء هم أهل جبال الميدوب أو قبيلة قريبة منهم .

    ادريس ادم حسن
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 76
    نقاط : 159
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    رد: و يسألونك عن الميدوب (3)

    مُساهمة من طرف ادريس ادم حسن في الجمعة يناير 28, 2011 1:59 pm

    يسألونك عن الميدوب عنوان جميل حيث يجذب كل من له صلة بالميدوب والاستاذ رشيد مقتدر وملم ببعض المعلومات القيمة عن الميدوب ودائما ما يتخذ الاسلوب العلمي او منهج كتابة البحث .وبالتالي اصول الميدوب والبحث عنه مهم جدا لم ترتكزعلي نفر نفرين بل يتطلب من الجميع الالتفاف حولها حتي نأتي بالمحصلة النهائية وهنالك باحثين كثرمع الاسف لم يهتموا.ولحد ما اجتهدت في هذا المجال حيث اطلعت علي معظم الكتب التي ذكرها الاستاذ رشيد ،مثلا نعوم شقير لم يذكر الميدوب الا في نقاط محدده .ولكن محمد عوض /الشعوب والسلالات الافريقية تحدث عن اصل الميدوب بصورة اوسع بالاضافة الي الرسائل والمدونات السودانية .ومحمد هارون كافي .الكجور وتاريخ المسيحية في المماليك النوبية . لاب الدكتور . ج فالنتيني وكتاب TID AAL..Werner Roland والقبائل الوثنية بالسودان النيلي .لسي جي سلقمان .وكنت اذهب الي دار الوثائق السودانية.ومكتبة السودان . ومكتبة الدراسات الافريقية والاسوية وهنا اذكر الدكتور محمد جلال هاشم وناشط وباحث عن تاريخ النوبة ولديه معرفة جيدة عن الميدوب وذات يوم كنت اناقش معه وقال بحرف الواحد انتم الاصل في النوبة ولكن ناس النادي النوبي ما عاوزين الكلام دا وهنالك كتاب مهم في مكتبة لندن كتبهما جون واليزا وما موجود هنا.علي اي حال يتطلب مننا جهد .


    _________________
    مع تحيات ادريس ادم حسن

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 7:11 pm